انتهاء ويندوز فون

غروب شمس ويندوز فون بعد 7 سنوات من إطلالتها

By

شهد عام 2010 ولادة مرحلة تكنولوجية جديدة مع إطلاق شركة مايكروسوفت لويندوز فون، الذي اعتبر الواجهة المثالية الجديدة والأكثر تطوراً في عالم التكنولوجيا. لكن تطور وتقدم الأجهزة العاملة بنظام أندرويد وانتشاره الواسع أطفأ نور ويندوز فون، وأحاله إلى مثواه الأخير بعد 7 سنوات من المحاولات المستمرة لمنافسة كل من أندوريد وآي أو أس. فقد أعلنت شركة مايكروسوفت عن وفاة ويندوز فون بشكل رسمي ولن يكون هنالك أجهزة جديدة من مايكروسوفت تعمل بهذا النظام. كما سيقتصر دعم المنصة على إصلاح الثغرات والتحديثات الأمنية فقط. وقد صرح المدير التنفيذي ساتيا ناديلا أن استراتيجية مايكروسوفت الجديدة تفضل التعاون مع الشركات الأخرى بدلاً من منافستها.

وعلى الرغم من الفشل الذريع الذي لاقاه ويندوز فون خلال السنوات السابقة إلا أنه حقق العديد من النجاحات الصغيرة التي تجدر الإشارة إليها بعضها حسب الترتيب الزمني لها:

1️⃣ تشرين الأول 2010 نظام تشغيل مختلف كلياً

اعتبرت الواجهة الرئيسية المبهجة لويندوز فون مع الأيقونات التي يمكن تخصيصها لعرض أحدث الإشعارات لكل تطبيق مثل التقويم والرسائل والمكالمات وغيرها من التطبيقات، نقلة نوعية مقارنة بالأيقونات الثابتة التي كانت سائدة في ذلك الوقت لكل من نظامي أندرويد وآي أو أس.

شكل الأيقونات في ويندوز فون

2️⃣ تشرين الثاني 2011 تصميم خارجي متميز

كان لويندوز فون الأثر الكبير في تصميم الشكل الخارجي للهواتف الذكية التي يشهدها عصرنا. هذا وقد بذلت كل من نوكيا و HTC جهداً كبيراً في جعل ويندوز فون رائداً في مجال التصميم الخارجي للأجهزة الذكية، وذلك بإطلاق HTC كل من جهازي 8X و 8S كما أطلقت نوكيا جهاز lumia 800 وقد تم تقييم الأجهزة الثلاثة على أنها أكثر الهواتف أناقةً وابتكاراً في ذلك الوقت.

ألشكل الخارجي لويندوز فون

3️⃣  تموز 2014 ويندوز فون وكاميرا متقدمة

في هذا العام تطور ويندوز فون تطوراً فاق تصورتنا عن الأجهزة الذكية وما يمكن أن تقدمه وبشكل خاص في مجال الكاميرا. حيث ظهرت في ذلك العام كاميرا مستديرة جديدة ذات دقة عالية جداً في التقاط الصور يمكن أن تجدها في جهاز Lumia 1020 بدقة 41 ميغابيكسل، وما تزال حتى يومنا هذا يمكن الاعتماد عليها لالتقاط أجمل الصور وأكثرها دقةً.

كاميرا ويندوز فون

بعد ذلك بدأ نجم ويندوز فون بالأفول، على الرغم من مساعيه الحثيثة للاستمرار في المنافسة ولكن دون جدوى فقد واجه العديد من العقبات وأبرزها عدم قدرته على مجاراة التطبيقات التي تدعمها أنظمة التشغيل الأخرى مثل يوتيوب وانستغرام وغيرها.

هل تمتلك إحدى أجهزة ويندوز فون أو جربتها مسبقاً؟ شاركنا تجربتك في التعليقات.

1 Comment
  1. […] في هذه الفترة، حاولت نوكيا تقديم أجهزة ذكية تعمل بنظام ويندوز فون، لكن اندثاره قبل بضعة شهور وتوقف شركة مايكروسوفت عن […]

Comments are closed.

You may also like