tips to buy used mobile

مجموعة اختبارات هامة عليك القيام بها قبل شراء هاتف مستعمل!

By

في بعض الأحيان، نضطر لشراء الأجهزة الإلكترونية المستعملة، ولكن هل قمت من قبل بشراء هاتف ذكي مستعمل، لتفاجئ بعد شراءه والبدء باستخدامه من وجود بعض العيوب فيه! إن لم يحدث هذا معك، فقد يكون قد حدث مع أحد اقربائك أو أصدقاءك. ربما لم يحدث هذا ابداً لكنك الآن تفكر في شراء هاتف مستعمل، وتبحث عن بعض النصائح الواجب اتباعها لفحص الهاتف قبل شراءه. حسناً، تهانينا لك، لقد وصلت للمكان الصحيح تماماً، فقد جمعنا لكم في هذا المقال العديد من النصائح والخطوات التفصيلية لتساعد في فحص الهواتف المحمولة المستعملة قبل شراءها. ولنكن أكثر دقة، مقالنا مختص في الحديث عن الأجهزة العاملة بنظام أندرويد Android بشكل عام، لكننا سنتطرق للحديث عن الأجهزة العاملة بنظام آي أو أس iOS بشكل طفيف.

الفحص الخارجي:

يبدأ فحص الجهاز عادة من الشكل والهيكل الخارجي، وهو فحص ضروري جداً يجب إجراءه بدقة. من النقاط الهامة الواجب فحصها ما يلي:

  • التأكد من عدم وجود خدوش أو جروح في أحد زوايا الجهاز الأربعة.
  • التأكد من عدم وجود انحناء غير طبيعي في هيكل الجهاز الخارجي، فوجود انحناء قد يعني أن الجهاز تم فكه لسببٍ ما.
  • التأكد من نظافة الكاميرا الأمامية والخلفية، وعدم وجود أي غبار أو تغبيش داخل العدسة، فذلك أيضاً قد يعني أن الجهاز تم فكه لإجراء صيانة.
  • فحص أزرار الجهاز، مثل زر القائمة، وزري الصوت، وزر التشغيل، والتأكد من فعاليتها وسهولة الضغط عليها.
  • التأكد من عدم وجود أي مشاكل في مدخل الشاحن، ومدخل السماعات.
  • التأكد من عدم وجود خدوش على الشاشة أو الغطاء الخلفي.

follow us on telegramتابعونا على تليجرام @Ara2tech

الفحص الداخلي:

وهو الفحص الأهم، حيث يتم من خلاله التأكد من سلامة المكونات الداخلية للجهاز وكفاءتها. لحسن الحظ، يوجد طريقتين للقيام بذلك، الأولى عن طريق ما يسمى بقائمة الاختبارات Test Menu، والثانية باستخدام تطبيق يتم تنصيبه على الهاتف. فيما يلي شرحاً مفصلاً للطريقتين.

الطريقة الأولى | Test Menu

تمتلك أجهزة أندرويد ما يسمى بـ قائمة الاختبارات Test Menu وهي قائمة مخفية يتم الوصول إليها عن طريق كود سري يختلف من جهاز إلى آخر، مهمتها مساعدتك في اختبار وظائف الجهاز كاملةً. سنستعرض معكم الأكواد الخاصة ببعض الأجهزة:

  1. سامسونج: من خلال تطبيق الاتصال وكتابة الرقم التالي #*0#* (البداية من النجمة)
  2. هواوي: من خلال تطبيق الاتصال وكتابة الرقم التالي *#*#6131#*#*
  3. أسوس: من خلال تطبيق الآلة الحاسبة وكتابة الرقم التالي: =+12345. (مع النقطة في بدايته)
  4. سوني: من خلال تطبيق الاتصال وكتابة الرقم التالي: *#*#7378423#*#*
  5. HTC: من خلال تطبيق الاتصال وكتابة الرقم التالي: *#*#3424#*#*

test menu code

لكل جهاز واجهة خاصة بقائمة الاختبار مختلفة عن الآخر، ولكن عمليات الاختبار بحد ذاتها متشابهة، وعلى سبيل المثال سنأخذ الواجهة الخاصة بسامسونج للحديث عنها:

Samsung Test Menu

كل واحد من المربعات الموجودة في القائمة مسؤول عن اختبار ميزة معينة في الجهاز، فمثلاً مربع Red يقوم باختبار اللون الأحمر في الجهاز ونقاءه، أما زر Green للون الأخضر، وزر Blue للون الأزرق، وزر Black للون الأسود، هنا يجب الانتباه إلى نقاء اللون وعدم ظهور ما يسمى بـ Screen Burn أو Screen Ghost وهو عبارة عن ظهور كتابة أو ايقونات بشكل باهت على الشاشة غالباً ما يكون سببها تعرض الهاتف للشمس لفترة طويلة فيقوم بطباعة الصورة على الشاشة. كما في المثال التالي:

Screen burn

زر الـ Dimming يظهر لك التدرج اللوني على الشاشة في وضعيتي السطوع والانخفاض لمستوى إضاءة الشاشة.

عند النقر على زر Vibration سيبدأ الهاتف بالاهتزاز لاختبار فعاليته. أما زر Receiver سيظهر صوت صفير من الجهاز.

عند الدخول إلى Touch سيكون المطلوب منك تعبئة المربعات من خلال السحب عليها للتأكد من سلامة خاصية اللمس في كامل الشاشة.

Screen touch test

أما زر Sensor سيقوم باختبار الحساسات الخاصة بالجهاز، هنا يمكنك القيام بتقريب إصبع يدك من الحساس الامامي (بجانب الكاميرا الامامية) ستتحول الشاشة للون الأخضر مع اهتزاز الهاتف.

والآن إلى اختبار الكاميرا الخلفية من خلال النقر على Mega Cam والكاميرا الأمامية من Front Cam. وهنا أيضاً يتم اختبار دقة الكاميرا ونقاء صورتها.

عند النقر على زر Speaker يجب أن يصدر صوت موسيقى واضح، في حين أن زر Sleep يقوم باختبار إطفاء الشاشة. أما زر Sub Key فهو مخصص لفحص زر الرجوع إلى الوراء.

وأخيراً، يبقى اختبار Low Frequency الذي يقدم لك ثلاثة خيارات كل واحد منها يقوم بإصدار موجات صوتية، منخفضة، ومتوسطة، وعالية.follow us on twitter تابعونا على تويتر @Ara2tech

الطريقة الثانية | تطبيق TestM

يوجد العديد من التطبيقات التي تساعدك في فحص الجهاز، لكننا اخترنا لكم تطبيق TestM وذلك لتوافره باللغة العربية، بالإضافة لإمكانية عمله على كل من أجهزة أندرويد وأجهزة iOS.

عند تشغيل التطبيق سيقوم بإرشادك إلى آلية استخدامه، ويمنحك خيارين، إما القيام باختبار سريع مختصر، أو القيام بفحص كامل تفصيلي، وهنا يفضل القيام بالفحص الكامل للجهاز.

TestM Main

بعض الاختبارات تتم بشكل تلقائي، وبعضها الآخر يتطلب منك القيام ببعض المهمات حسب إرشادات التطبيق، مثلاً في اختبار ضوء الفلاش، سيقوم التطبيق بتشغيل الفلاش وإطفاءه لعدة مرات والمطلوب منك عدها، بعدها سيطلب منك تزويده بعدد تلك المرات، فقم باختيار العدد المناسب.

TestM Flash test

في حال وجود أي مشكلة في أحد الاختبارات، ستظهر لك إشارة تعجب حمراء بجانب الاختبار، وهنا يمكن إعادة الاختبار مرة ثانية للتأكد منه.

TestM Problem

وأخيراً يجب ألا ننسى القيام بفحص رقم الـ IMEI والذي يمكن معرفته من خلال استخدام الرمز التالي: #06#* والتأكد من مطابقته للرقم الموجود على علبة الجهاز، بالإضافة للرقم الموجود على الغطاء الخلفي، في بعض الأحيان يكون تحت البطارية. وذلك للتأكد أن الجهاز غير مسروق.

في النهاية، متابعينا الأعزاء، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من جميع هذه النصائح، وأن تكون عمليات شرائكم دائماً موفقة. وهل يوجد لديكم أي نصائح أخرى يمكن إضافتها لهذه القائمة؟ شاركونا رأيكم.

قد يعجبك أيضا: ثلاثة تطبيقات مهمة ستخفف العبء عن هاتفك المحمول .. حملها الآن!

You may also like