ثلاثة تطبيقات لايت: فيسبوك لايت ومسنجر لايت وبحث جوجل لايت

ثلاثة تطبيقات مهمة ستخفف العبء عن هاتفك المحمول .. حملها الآن!

By

الكثيرون منا لديهم مجموعة من تطبيقات الهاتف المحمول التي لا يمكن الاستغناء عنها. ويتابعون تحديثاتها أولاً بأول، ليستفيدوا منها أفضل استفادة. ولكن لكل شيء ضريبته، فالتحديثات الجديدة تعني غالباً حجز مساحة أكبر على الهاتف للتطبيقات. هذا الأمر قد يسبب مشكلة مع مرور الوقت وبشكل خاص للأشخاص الذين يمتلكون أجهزة ذات مساحات تخزينية منخفضة نوعاً ما، وغالباً ما يكون هذا النوع من الأجهزة ذا ذاكرة عشوائية RAM منخفضة أيضاً. مع الأيام ستبدأ أيقونة امتلاء المساحة في الظهور. وستكون مضطراً حينها إلى حذف ملفات وربما بعض التطبيقات بالإضافة إلى ملاحظة بطئ عام في أداء الهاتف وسرعته. إذا ما الحل؟

جمعنا لكم في آراء تك مجموعة تطبيقات بديلة قمنا باختبارها ويمكن الاعتماد عليها فهي تحقق هدفين في آن واحد، الأول حجز مساحة تخزين صغيرة مقارنةً بالتطبيق الأصلي، والثاني تخفيف استهلاك البيانات “Mobile Data”.

 

1️⃣ فيسبوك لايت | Facebook Lite

فيسبوك لايت Facebook lite

فيسبوك لايت من إنتاج وتطوير شركة فيسبوك نفسها. ويقدم تقريباً أغلب الخدمات التي يقدمها تطبيق فيسبوك الأساسي. بالتأكيد يختلف من حيث التصميم الخارجي ببساطته والأيقونات القديمة إلى حدٍ ما. كذلك ينقصه ظهور القصص في أعلى التطبيق “Stories”. في المقابل فهو يمتلك جميع الخصائص التي يمكن أن تهمك مثل مشاهدة المنشورات الجديدة والتعليق عليها أو حتى حفظها في قائمة المحفوظات Saved، كما يمكنك الإعجاب بمنشور او استخدام الـ Reactions. ويعمل التطبيق على تخفيض حجم الصور والفيديوهات لتبدو واضحة على الهاتف المحمول بأقل حجم ممكن وهذا ما ينعكس إيجاباً على كمية استهلاك البيانات إن كنت من مستخدمي بيانات الهاتف “Mobile Data”. أما فيما يخص إدارة الصفحات فيقدم لك التطبيق بعض المهمات البسيطة مثل مشاركة منشور أو الاطلاع على أحدث الإشعارات والرسائل الجديدة مع إمكانية الرد عليها. كما يمكنكم من التطبيق نفسه الدخول إلى الرسائل للتواصل مع أصدقائكم كما كان الحال سابقاً في تطبيق فيسبوك قبل ظهور تطبيق مسنجر. المذهل في الأمر أن المساحة التخزينية التي يحتاجها التطبيق هي 13 ميغا فقط على عكس التطبيق الأساسي الذي قد يتجاوز الـ 250 ميغا. التطبيق متوافر على متجر جوجل بلاي أو يمكن تحميله بشكل مباشر من الموقع الخاص به.

 

2️⃣  مسنجر لايت | Messenger Lite

مسنجر لايت Messenger lite

على غرار فيسبوك لايت، طرحت شركة فيسبوك تطبيق مسنجر لايت وهو يحتل المرتبة السادسة في جوجل بلاي ضمن فئة تطبيقات الدردشة. في حين يحتل تطبيق المسنجر العادي المرتبة الأولى. يمتاز التطبيق بواجهة بيضاء بسيطة جداً تضم ثلاثة تبويبات، الأولى للمحادثات وضمنها ستجد قائمة أفقية تظهر المتصلين الآن، والثانية يوجد فيها جميع جهات الاتصال لأصدقائك على فيسبوك. أما الثالثة فستجد فيها مجموعة من الإعدادات العامة مثل إعدادات التنبيهات وطلبات الإضافة الجديدة. ضمن المحادثة يتيح لك التطبيق إرسال الصور أو التسجيلات الصوتية، كما يمكنك إجراء مكالمات صوتية أيضاً. ولكن ينقص التطبيق إمكانية إرسال فيديوهات أو إجراء مكالمة فيديو. كما أنه لا يظهر القصص الموجودة في المسنجر العادي. ونأتي للنقطة الأهم وهي حجم مسنجر لايت الذي يصل إلى 25 ميغا تقريباً في حين يتجاوز حجم المسنجر العادي الـ 150 ميغا. التطبيق متوافر على متجر جوجل بلاي.

 

3️⃣ بحث جوجل لايت | Google Search Lite

بحث جوجل لايت Google search lite

ما زال تطبيق بحث جوجل لايت قيد التجربة، وتعمل عملاقة البحث الأمريكية جوجل على تطويره شيئاً فشيئاً. ولكن حسب تجربتنا التطبيق جيد جداً ويتميز بأداء وسرعة فائقة. كما يوفر العديد من المزايا التي سنذكر لكم بعضها:

🔴 إجراء عمليات بحث سريعة ضمن جوجل و إظهار النتائج فوراً كما أنه يقدم لك اقتراحات أثناء كتابتك عبارة البحث.

🔵 قسم مخصص للأخبار بمختلف مجالاتها العالمية والرياضية والتكنولوجية وغيرها الكثير.

🔴 بحث مباشر للصور مع تقديم بعض الاقتراحات حسب مجموعة تصنيفات يحددها التطبيق مسبقاً.

🔵 حفظ صفحات الويب ليتم الاطلاع عليها لاحقاً دون الحاجة للاتصال بالانترنت.

كما يوفر التطبيق ميزتين مهمتين الأولى تعمل على تخفيف استهلاك البيانات “Mobile Data” وتجدها في صفحة الإعدادات Use light web pages أما الثانية فتعمل على تخفيف استهلاك الذاكرة العشوائية RAM من خلال فتح الصفحات ضمن متصفح خفيف مدمج بالتطبيق نفسه، ويمكن تفعيلها من الإعدادات Use internal browser. التطبيق كما أخبرناكم ما زال في مرحلة التجربة ويمكن تحميله من متجر جوجل بلاي.

بحث جوجل لايت داخل التطبيق Google search lite in app

هل قمتم بتجربة إحدى هذه التطبيقات من قبل؟ شاركونا تجربتكم بالتعليقات.

2 Comments
  1. […] قد يعجبك أيضاً: ثلاثة تطبيقات مهمة ستخفف العبء عن هاتفك… […]

Comments are closed.

You may also like