IBM Summit

تعرف الآن على أسرع حاسوب في العالم Summit من إنتاج الأمريكية IBM !

بواسطة

في الوقت الذي كانت فيه كبرى الشركات العالمية تتنافس للإطلاق أقوى الحواسيب المحمولة الشخصية أو المخصصة للألعاب، كانت العملاقة الأمريكية IBM وبالتعاون مع وزارة الطاقة الأمريكية وبعض الشركات الأخرى، تعمل في مخابرها الخاصة، وتجري العديد من الاختبارات، وتدرس وتخطط لتطلق الحاسوب الأسرع في العالم، والذي أطلقت عليه اسم Summit. لتعود بذلك الولايات المتحدة الأمريكية إلى الصدارة مجدداً بعد أن سلبتها إياها جمهورية الصين العظيمة عام 2016 مع حاسوبها المعروف باسم Sunway TaihuLight. ويتمتع Summit بمواصفاتٍ خارقة جداً تؤهله ليكون بلا منازع Supercomputer وبسعر يصل إلى 200 مليون دولار أمريكي. ونحن بدورنا في آراء تك جمعنا لكم كافة التفاصيل عن هذا الجهاز الجديد.

summit supercomputer

يتميز جهاز Summit بأدائه الخارق وسرعته الكبيرة في معالج البيانات، وبحسب الإحصائيات يمكن للجهاز القيام بـ 200 ألف ترليون عملية في الثانية الواحدة. وبذلك يكون قد تفوق على الجهاز الصيني Sunway TaihuLight القادر على تنفيذ 93 ألف ترليون عملية في الثانية الواحدة، أي أكثر من ضعف عدد العمليات.

follow us on telegram

تابعونا على تليجرام @Ara2Tech

كما زودت IBM جهازها الجديد Summit بذاكرة تخزين عشوائي بسعة كبيرة جداً تتجاوز 10 بيتابايت. كما يمتلك الجهاز مساحة تخزين هائلة وذلك لاحتوائه على 4,608 سيرفر داخلي كافية لتخزين ما يقارب من 250 بيتابايت. ويعمل حاسوب Summit الخارق بنظام تشغيل من نوع IBM AC922، وفيما يخص المعالج فيضم الجهاز معالجين كل واحد منهما مكون من 22 نواة من نوع IBM Power9، يضاف إليها 6 بطاقات معالجة رسوميات من تصنيع الشركة العالمية انفيديا ومن نوع Tesla V100. ويستهلك الحاسب ما يقارب من 13 ميغا واط من الطاقة، في حين أن جهاز Sunway TaihuLight يستهلك طاقةً بمقدار 15 ميغا واط.

summit nvidia

ولتلافي مشكلة ارتفاع درجة حرارة جهاز Summit مع كل هذه المواصفات الخارقة والسرعة المذهلة في الأداء، فكان لابد من تزويد الحاسب بنظام تبريد متطور جداً، ويعتمد نظام التبريد هذا على أكثر من 4000 غالون من الماء، يتم ضخها في أنابيب التبريد الخاصة ضمن الجهاز كل دقيقة.

summit cooling system

ويتواجد حاسب Summit السريع ضمن مختبرات Oak Ridge National Laboratory في ولاية تينيسي الأمريكية، وهو نفس المختبر الذي تضمن حاسب Titan الخارق سابقاً، والذي يعتبر في المرتبة السادسة حالياً في تصنيف الحواسيب خارقة القدرة. ويحتل الجهاز مساحةً قدرها 5600 متر مربع، في حين يبلغ وزنه 340 طن.

Oak Ridge National Laboratory

ونظراً لامتلاك حاسب Summit تقنيات الذكاء الاصطناعي، يمكن توظيفه في مجال تعليم الآلة وبالتالي الاستفادة منه على عدة محاور منها دراسة تطبيقات الفيزياء عالية الطاقة، أو في مجال الصحة البشرية. هذا وقد صرح جيف نيكولز مدير مختبر علوم الكمبيوتر والعلوم الحاسوبية بأن: ” يمكن للباحثين الاستفادة من قدرات Summit في مجال الذكاء الاصطناعي ليكون منصةً تضم الكثير من البيانات القابلة للتحليل، عدا عن إمكانية برمجة تطبيقات ذكية مخصصة من شأنها تسريع وتيرة الاكتشافات”.

follow us on twitter

تابعونا على تويتر @Ara2Tech

كما صرحت المنظمة العالمية لتقييم جودة الحواسيب الخارقة Top500، عن عزمها بتصنيف جهاز Summit في المرتبة الأولى، في النسخة القادمة من قائمتها، وسيكون هذا الجهاز هو المسيطر في المستقبل القريب على هذه المرتبة الرفيعة.

متابعينا الأعزاء، ما رأيكم بجهاز Summit الخارق؟ ولو تمكنتم من تجربة هذا الجهاز، فماذا ستفعلون؟ شاركونا رأيكم.

قد يعجبك أيضاً: مراجعة واستعراض لأقوى هاتف مخصص للألعاب Asus ROG Phone

لتبقوا على الاطلاع بآخر الأخبار التكنولوجية تابعونا على فيسبوك.

شاركنا التعليق

لن يتم نشر البريد الالكتروني الخاص بكم

أخبار مميزة