Charging Battery

نصائح وإرشادات هامة للحفاظ على عمر بطارية هواتفنا المحمولة!

بواسطة

إن امتلاكك أحدث هاتف محمول في العالم، أو جهازاً لوحياً يعتبر الأفضل من نوعه، أو حتى لابتوب ذو إمكانيات خارقة كذلك الذي قمنا باستعراض مواصفاته معكم قبل بضعة أيام ASUS ROG G703GI، لن يفيدك بشيءٍ على الإطلاق عند نفاذ شحن بطاريته، أو تعطلها عن العمل بشكل مفاجئ، وبشكل خاص تلك الأجهزة التي تمتلك بطاريات غير قابلة للإزالة فتضطر للتواصل مع الشركة المصنعة أو مراكز الصيانة لتتمكن من تبديل البطارية. وغالباً ما يهتم الكثير منا بشحن البطارية على المدى القصير، أي يهمه أن تكون البطارية ممتلئة، لكن النظر إلى عمر البطارية على المدى الطويل أمر مختلف تماماً. وبحسب شركات تصنيع الهواتف المحمولة فإن البطاريات المستخدمة في هذه الأجهزة غالباً ما يكون عمرها الافتراضي ما بين 300 إلى 500 عملية شحن كاملة (من 0% وحتى 100%) لتبدأ بعدها مرحلة انخفاض مستوى أداء البطارية، وفي بعض الحالات كما تدعي آبل فإن العمر الافتراضي للبطارية في أجهزتها المحمولة هو 1000 عملية شحن كاملة، لتخسر بعدها البطارية 20% من قدرة استيعابها. والسؤال الأهم هنا ما هي آلية الشحن الصحيحة التي يتوجب علينا اتباعها للحفاظ على عمر البطارية أطول فترة ممكنة؟ هذا هو بالضبط ما سنجيبكم عليه اليوم من خلال النقاط التالية:

متى يجب شحن بطارية الهاتف؟

تمتلك الهواتف الذكية الحديثة بطاريات من نوع ليثيوم والطريقة المفضلة لهذا النوع من البطاريات هو إبقاؤها بمستوى شحن أكثر من 50% أغلب الوقت. لكن لا تقم بشحن البطارية حتى نسبة 100%. فعلى الرغم من أن أكثرنا مضطر لذلك بشكل يومي خاصةً عند الخروج من المنزل، لكن شحن الهاتف حتى نسبة 100% بشكل دائم يضر البطارية إلى حدٍ كبير ويقصر من عمرها الافتراضي. ولذلك ينصح دائماً أن يكون مستوى الشحن ما بين 40% وحتى 80%. وإياك أن ينخفض مستوى شحن البطارية إلى أقل من 20%.

follow us on telegram

تابعونا على تيلجرام @Ara2Tech

متى يمكنني شحن البطارية حتى نسبة 100%؟

ينصح الخبراء دوماً ألا تتكرر عملية شحن كاملة للبطارية حتى نسبة 100% أكثر من مرة واحدة فقط في الشهر، فتكون هذه المرة بمثابة إعادة تشغيل للبطارية، أما في باقي أيام الشهر فيتم اتباع القاعدة الأولى بحيث لا يتجاوز الشحن 80%.

هل يمكنني شحن بطارية هاتفي المحمول أثناء الليل؟

على الرغم من أن معظم الهواتف الحديثة اليوم ذكية بما فيه الكفاية لتوقف الشحن بمجرد امتلاء البطارية، إلا أن الخبراء ينصحون بفصل الهاتف عن الشحن أثناء النوم. خوفاً من أن ترتفع درجة حرارة الجهاز خلال عملية الشحن، مما قد ينعكس سلباً على البطارية خصوصاً والهاتف بشكلٍ عام.

هل يمكنني استخدام الشاحن السريع؟

العديد من الهواتف الذكية اليوم تدعم ميزة الشحن السريع، وآلية عمل هذه الميزة بسيط، فهو عبارة عن كود برمجي في مركز إدارة الطاقة للجهاز يعمل على استجرار كمية أكبر من الطاقة مما يؤدي إلى شحن الهاتف خلال فترة زمنية أسرع. لكن زيادة معدل الكهرباء الداخلة للجهاز قد تؤدي في بعض الحالات إلى ارتفاع حرارة الجهاز، ولذلك يجب التأكد دوماً عند استخدام هاتف يدعم ميزة الشحن السريع من إبقاء الهاتف بعيداً عن الأماكن التي يمكن أن تكون فيها درجة الحرارة مرتفعة، مثل المطبخ، أو بالقرب من المدفئة، أو حتى في السيارة خلال الصيف.

follow us on twitter

تابعونا على تويتر @Ara2Tech

هل يمكنني استخدام أي شاحن؟

يفضل دائماً استخدام الشاحن الخاص بالجهاز ذلك أنه يكون متوافق تماماً مع إمكانيات الهاتف، لكن إن كنت متأكداً من أن الشاحن الذي ستقوم باستخدامه مناسب لجهازك فلا مشكلة في ذلك، وهنا ننصحك بسؤال الخبراء، لأن استخدام شاحن غير متوافق مع جهازك قد يؤدي لتعطيل هاتفك بشكل تام، وليس البطارية فقط.

ما هي ذاكرة البطارية؟

قد يخبرك البعض أن شحن البطارية عندما تكون في نسبة 40% وحتى نسبة 80% قد يسبب لك مشكلة، نظراً لأن البطارية ستنسى تدريجياً النسبة المتبقية منها (من 0% وحتى 40% ومن 80% وحتى 100%) مع مرور الزمن. قد يبدو الأمر غير قابلٍ للتصديق، فهل يمكن للبطارية أن تنسى وهل لها ذاكرة أساساً؟ لكن الحقيقة أن هذا الكلام صحيح في حالات معينة فقط، وهي عند استخدام بطاريات قديمة من نوع NiMH أو NiCd. أما بطاريات هواتفنا الحديثة من نوع ليثيوم فلا تنطبق عليها هذه القاعدة ابداً.

ما هي الآلية الصحيحة لتخزين البطاريات؟

بعض الأشخاص الذين يمكنهم تبديل بطارية هواتفهم المحمولة يدوياً، أو بطارية اللابتوب، يفضلون دوماً إبقاء بطارية ثانية في وضع الاستعداد لوقت الحاجة، والطريقة الأمثل للحفاظ على البطارية في هذه الحالة، هو إبقاء شحنها ما بين 40% و50% قبل تخبئتها. والحرص على استخدامها بين الفينة والأخرى، ذلك أن بقاء البطارية لفترة طويلة دون استخدام قد يؤدي إلى تلفها بشكل تام. كما يجب مراعاة أن البطارية ينقص شحنها ما بين 5% وحتى 10% كل شهر في حال بقيت ساكنة دون استخدام.

وملخص القول لكل ما سبق:

1️⃣  حاول دوماً أن تبقي على شحن البطارية بنسبة أعلى من 50%.

2️⃣ نسبة الشحن المثلى هي ما بين 40% وحتى 80%

3️⃣ لا تدع الشحن يصل إلى 100% أكثر من مرة في الشهر الواحد.

4️⃣ لا تقم بشحن هاتفك أثناء الليل، وتأكد عند استخدامك لميزة الشحن السريع ألا يكون هاتفك في مكان حار.

5️⃣ احرص دوماً على استخدام شاحن متوافق تماماً مع هاتفك أو اللابتوب.

6️⃣ عند تخزين البطاريات اشحنها حتى نسبة 40%-50% ولا تتركها لفترة طويلة دون استخدام.

متابعينا الأعزاء، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه النصائح. ونتمنى لبطاريات أجهزتكم الإلكترونية حياةً مديدة.

كما يسعدنا أن تشاركونا آرائكم ونصائحكم من تجاربكم الخاصة.

قد يعجبك أيضاً: أهم الميزات التي ستأتي مع تحديث ويندوز 10 الرئيسي الرابع

لتبقوا على الاطلاع بآخر الأخبار التكنولوجية تابعونا على فيسبوك.

2 تعليقان
  1. […] قد يعجبك أيضاً: نصائح وإرشادات هامة للحفاظ على عمر بطار… […]

Comments are closed.

أخبار مميزة