Bitcoin

بيتكوين Bitcoin عملة إلكترونية شغلت العالم .. هل ستغير مستقبل العالم التجاري؟

بواسطة

في العصور القديمة، اعتمد الإنسان في تجارته مع أخيه الإنسان على مقايضة السلع، فمثلاً يمكن مقايضة كيلو من الحليب بكيلو من القمح وهكذا. ثم بدأت عملية المقايضة هذه تأخذ أشكالاً أخرى وطرقاً أبسط وأسهل، فكانت بداية التطور تعتمد على المعادن الثمينة في البيع والشراء، كالذهب والفضة. لكن صعوبة تخزين هذا النوع من العملات، دفع العالم خطوة جديدة للأمام من خلال ابتكار العملات النقدية الورقية، والتي كانت الصين سباقةً إليها، خلال فترة حكم عائلة تانغ العريقة. وما زالت العملة الورقية النقدية بمختلف أنواعها أساس التعاملات التجارية حتى عصرنا الحالي. لكن السنوات القليلة الماضية حملت معها طيفاً جديداً للتغير، بظهور العملة الالكترونية المعروفة باسم بيتكوين Bitcoin، خصوصاً مع الانتشار الواسع للانترنت والهواتف الذكية حول العالم.

ظهرت العملة الإلكترونية بيتكوين في عام 2009 على يد شخص مجهول الهوية حتى يومنا هذا، اتخذ من لقب ساتوشي ناكاموتو Satoshi Nakamoto اسماً له. وتعرف على أنها عملة معماة أي لا يمكن تعقبها إلى حد ما فهي تعتمد على تشفير البيانات بشكل كبير، ونظام دفع عالمي يمكن مقارنته بالعملات الأخرى مثل الدولار واليورو وغيرهما. يتم تداولها بشكل كامل عن طريق الانترنت، دون أي وجود فيزيائي أو ملموس لها. وتعتمد على مبدأ الند للند في عمليات التحويل، أي بين الشخص المرسل والمستلم بشكل مباشر، دون وجود أي وسيط بينهما كالبنك مثلاً. بالإضافة لكونها عملة لامركزية، أي لا يتحكم في إدارتها وتخزينها شخص ما أو دولة معينة. أما الهدف منها هو تغيير الاقتصاد العالمي بنفس الطريقة التي غير فيها الانترنت حياة الكثيرين في عالمنا.

يتم تخزين بيتكوين ضمن محافظ إلكترونية لكل واحدة منها رقم خاص، أما عملية النقل من محفظة لأخرى فهي تتم ببساطة عن طريق معرفة رقم المحفظة الخاصة بالشخص المرسل إليه. بشكل مباشر دون وجود أي وسيط ينظم عملية النقل كالبنوك والمصارف. مع العلم أن الرقم الخاص بالمحفظة لا يقوم بالكشف عن أي معلومات خاصة مثل الاسم او رقم الهاتف أو العنوان أو أي معلومة شخصية. فهو مناسب جداً للأشخاص الذين يرغبون بمستوى عالي من الأمان والخصوصية. كما يتم تسجيل عملية التحويل ضمن ما يسمى بـ سلسلة الكتل.

bitcoin transfer

أما سلسلة الكتل block chain، فهي عبارة عن سجل ضخم يتضمن جميع عمليات التحويل التي تم إجراءها باستخدام عملة بيتكوين، وهي متاحة لجميع مستخدمي بيتكوين بلا استثناء، وبالتالي يمكن معرفة الرصيد الخاص بكل محفظة إلكترونية. لذلك السبب أخبرناكم في بداية حديثنا عن بيتكوين بأنها عملة معماة لا يمكن تعقبها إلى حدٍ ما. أما الهدف منها هو ضمان صحة عمليات التحويل بين الأشخاص وتقليل نسبة الاحتيال والسرقة. كما يُنصح خبراء بيتكوين باستخدام عناوين محافظ مُختلفة لعمليات التحويل المختلفة للحفاظ على مُستوى جيد نوعاً ما من الخصوصية، على الرغم من أن العديد من المستخدمين الحاليين لا يقومون بذلك.

ويمكن الاستفادة من نقود بيتكوين في شراء العديد من المنتجات وبشكل خاص تلك التي يتم بيعها عن طريق شبكة الانترنت أساساً، على سبيل المثال مواقع الفيديوهات والموسيقى والأفلام وغيرها. وعلى الرغم من قلة عدد المواقع التي تقبل دفعات بيتكوين لقاء منتجاتها حالياً إلا أن نسبة انتشار بيتكوين في تزايد مستمر يوماً بعد يوم. كما يمكن تحويل نقود بيتكوين إلى العملات المحلية عن طريق عرضها للبيع. ومن الجدير بالذكر أن كندا قامت عام 2013 بافتتاح أول صراف آلي في العالم للبيتكوين في مدينة فانكوفر.

bitcoin ATM

وفيما يخص آلية الحصول على بيتكوين فالخيارات المتاحة عديدة، ولعل أسهلها شراءه من شخص آخر. أو الحصول عليه كدعم من الآخرين من خلال وضع عنوان محفظتك ضمن مدونتك الخاصة. كما توجد بعض الشركات المختصة في بيع بيتكوين. ومن الطرق الأخرى ما يعرف باسم تعدين بيتكوين MINING، وهو من أصعب الطرق المتاحة حالياً كما أنه بحاجة وجود جهاز كمبيوتر قوي ذو مواصفات خارقة وبشكل خاص بطاقة الرسوميات.

إن سعر بيتكوين لا يمكن التنبؤ به وتوقعه بسبب طبيعته كاقتصاد ناشئ، فقد يصل إلى سعر مرتفع جداً أو ينخفض بشكل مفاجئ، وهذا هو بالضبط ما شهدناه في الفترة السابقة حيث ارتفع سعره بشكل كبير جداً. وفي هذه اللحظة التي يتم كتابة المقال فيها تم تسجيل سعره الحالي بحيث أن كل 1 بيتكوين يساوي 16650 دولار أمريكي. لذلك فإن الاحتفاظ بكمية كبيرة من أموالك على هيئة بيتكوين أمر يحتاج إلى كثيرٍ من التروي والتفكير. حيث يجب النظر إلى بيتكوين على أنه أصول عالية المخاطر.

في النهاية متابعينا الأعزاء، هل تتوقعون أن يرتفع سعر بيتكوين أكثر فأكثر؟ وهل تظنون أنه قادر على تغيير الاقتصاد العالمي؟ شاركونا آرائكم.

قد يعجبك أيضاً: قصة نجاح ستاربكس StarBucks وانتقالها من متجر صغير إلى سلسلة متاجر العالمية!

شاركنا التعليق

لن يتم نشر البريد الالكتروني الخاص بكم

أخبار مميزة