AR-Apple-and-IKEA

منافسة قوية بين جوجل وآبل على تقنيات الواقع المعزز AR !

بواسطة

تشتد المنافسة يوماً بعد يوم بين أشهر نظامي تشغيل للهواتف المحمولة في العالم، أندرويد التابعة لجوجل وآي أو أس التابعة لآبل. وبعد إعلان شركة آبل عن تضمين تقنية الواقع المعزز ARKit ضمن تحديثها الجديد iOS11 جاء الرد سريعاً من جوجل بالإعلان عن أداتها الخاصة للواقع المعزز ARCore مع العلم أن جوجل كانت سباقة في هذا المجال عن طريق منصة تانغو Tango التي تستخدم أجهزة خاصة وأجهزة استشعار محددة.

تستخدم تقنيات الواقع المعزز لإضافة كائنات افتراضية إلى العالم الحقيقي باستخدام الكاميرا، فمثلاً خلال المرحلة التجريبية لهذه التقنية قامت جوجل باستخدام شخصيات الفيلم الشهير الساحر أوز The Wizard of Oz مثل الأسد والرجل القصديري، بالإضافة لبعض الكائنات الافتراضية الأخرى مثل مجسم لشعار أندرويد ضمن غابة افتراضية تضم جبال وأشجار تضيفها بنفسك، في حين عملت آبل على عقد اتفاق مع شركة الأثاث المنزلي العالمية ايكيا لإصدار تطبيق يعتمد على الواقع المعزز يمكن المستخدمين من وضع مجسمات الأثاث ضمن منازلهم بحجمه الحقيقي والتأكد من مناسبته لمتطلباتهم.

تتضمن أداة ARCore ثلاثة مكونات رئيسية، أولها نظام تتبع الحركة المخصص لتحديد مكان تواجد الهاتف في الغرفة باستخدام الكاميرا وحساسات خاصة. وثانيها الفهم البيئي الذي يتم من خلاله الكشف عن أسطح الأفقية يمكن تطبيق الواقع المعزز عليها. وثالثها تقدير الإضاءة لعمل موازنة بين الإضاءة في العالم الحقيقي وإضاءة وظل الكائنات الافتراضية.

سيتم إطلاق هذه التقنية لكل من أجهزة جوجل بيكسل و جالاكسي إس 8 وكل الأجهزة العاملة بنظام أندرويد نوغا وأندرويد أوريو، حيث تأمل جوجل أن تصل تطبيقات الواقع المعزز لـ 100 مليون جهاز أندرويد بما في ذلك الأجهزة التابعة لشركات التصنيع المختلفة مثل سامسونغ وهواوي وال جي وأسوس.

برأيك كيف يمكن استخدام هذه التقنية في الحياة اليومية؟ وهل ستكون فعلاً كما يقال بأنها الجيل الجديد من التقنية؟ شاركنا رأيك

 

ARKit
ARKit
AR-google
AR-google

شاركنا التعليق

لن يتم نشر البريد الالكتروني الخاص بكم

أخبار مميزة