Pixel Phones

هذه قواعد اللعبة التي اتبعتها غوغل لإطلاق هاتف بيكسل !

بواسطة

أطلقت غوغل يوم الثلاثاء الماضي هاتفها الجديد بيكسل و بيكسل إكس إل ليكون منافس حقيقي لهاتف  آيفون، بل تهديد مباشر له !َ حيث تبدأ الأسعار من 649 دولار أمريكي ويحوي أفضل كاميرا على الإطلاق بدقة 12.3 ميغابيكسل. لكن غوغل انتظرت أكثر من 6 سنوات حتى تتحول إلى شركة لإنتاج الهواتف المتكاملة وملحقاتها.

فقد استحوذت غوغل على  موتورولا مقابل 12.3 مليار دولار عام 2012 ثم تخلت عنها بعد سنتين لصالح شركة  لينوفو الصينية فقط بـ 2.9 مليار دولار، مع تجربة هاتف  نكسس الذي دعمته غوغل. وبهذا تكون الشركة قد خسرت 10 مليارات دولار لتتعلم قواعد اللعبة الجديدة، وتؤسس القاعدة الأولى وهي تخلى عن مشاريعك المتعثرة!

ثانيًا- نافس شركائك: مع هذا الهاتف دخلت غوغل في منافسة شركاء سابقين مثل  سامسونغ  إل جي  هواوي، لكن الرابح الأكبر بينهم هو  HTC التي تعاقدت معها غوغل لتجميع هاتفها الجديد.

ثالثًا- قلد آبل في عملها: استنسخت غوغل طريقة عمل آبل فضمت جميع المهندسين والمصممين في مشاريع الشركة ضمن قسم واحد، حتى تحقق الرؤية الخاصة بها، ثم قررت السيطرة على جميع عمليات، رسم التصور الأولي، التصميم، الهندسة وسلسلة الإنتاج، والاختبار

حتى الآن تبدو غوغل قد نجحت في تشكيل تهديد حقيقي لآبل فهل ترى أن طريقة عملها مقبولة في ظل معضلة الأسعار المرتفعة للهاتف ؟ … شاركنا رأيك!

شاركنا التعليق

لن يتم نشر البريد الالكتروني الخاص بكم

أخبار مميزة